-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

الغسالة الاتوماتيك لا تنظف الملابس ..الاسباب والعلاج

اسباب عدم تنظيف الغسالة الاتوماتيك للملابس
الغسالة الاتوماتيك لا تنظف الملابس ..الاسباب والعلاج

أحيانا يحدث ويخرج الغسيل من الغسالة غير نظيف او نظيف ولكن ليس بالدرجة المنتظرة وقد يخرج بعد اكمال البروجرام وبه بقع بيضاء أو صفراء وغير ذلك مما يقابل ربه المنزل. وعبر مقالنا هذا سنتعرف علي أسباب عدم تنظيف الغسالة الاتوماتيك للملابس وكيفية علاجها.
وقد تناولنا في موضع آخر أسباب وجود بقع بالملابس بعد الغسيل باللون لتسهيل حل المشكلة تجدوه هنا  الغساله الاتوماتيك تبقع الملابس..أشهر الاسباب 

الغسالة الاتوماتيك لا تنظف..الاسباب والعلاج


قبل البدء يجب ان نفهم طبيعة عمل الغسالة الاتوماتيك او حتي الفوق اتوماتيك وكيف يخرج لنا الغسيل نظيف ومن ثم نستطيع فهم لماذا تخرج الملابس من الغسالة غير نظيفة او مبقعه.
ببساطه مبدء عمل الغسالة يقوم علي محاكاه عملية الغسيل اليدوي بمعني ان الغسالة الاتوماتيك تقوم بما كانت تقوم به ربه البيت قديما فهي تنقع الملابس في الماء وتضيف المسحوق او الصابون ثم تقوم بفرك الملابس ببعضها ليحدث احتكاك ينتج عن هذا الاحتكاك تنظيف وأيضا تقوم بغلي الملابس التي تحتاج لماء ساخن ثم بعد ذلك تقوم بشطف الملابس جيدا حتي لا يتبقى بقع صابون في الملابس ثم تعصرهم ثم تقوم بنشر الملابس في الهواء.

الغسالة الاتوماتيك بأنواعها (هاف- فوق اتوماتيك - فول اتوماتيك) تقوم بمحاكاة العملية ولكن بظروف تشغيل مختلفة وتدخل متفاوت من ربه المنزل ففي الغسالة الهاف تكون متابعه الغسيل اكثر طبعا من الفوق اتوماتيك والفول اتوماتيك ومن ثم فالغسالة لتغسل الملابس تحتاج الي 
  1. سحب المياه وخلطها بالمسحوق المناسب
  2.  تسخين المياه اذا كانت الملابس تحتاج لذلك 
  3.  تقليب الملابس مع المياه الساخنة الممزوجة بمسحوق الغسيل ليحدث الاحتكاك فيحدث التنظيف 
  4. طرد ماء الفوم وسحب مياه جديده لتكرار الفوم اذا استدعي الامر 
  5. طرد المياه وعصر الملابس عصر خفيف للتخلص من بقايا المسحوق والبدء في عمليه الشطف 
  6. تكرار عملية الشطف أكثر من مره 
  7. عصر الملابس 

هذه هي الخطوات المطلوبة ليخرج الغسيل نظيف ولكن اذا حدث خلل في اي خطوه منهم سيخرج الغسيل مبقع او غير نظيف وتكون الشكوى حينها الغسالة الاتوماتيك مش بتنضف.


اسباب عدم تنظيف الغسالة الاتوماتيك للملابس وكيفية علاجها.

تجميع غير جيد لنوعيات الملابس في الغسلة 
تختلف نوعيات الاقمشة وبلا شك هناك ما لا يصح غسيله مع غيره، فالأبيض مثلا يفضل ان يجمع في غسله خاصه، ونفس الامر للأسود، والملابس يجب التأكد من عدم بهتانها، بمعني خروج الصبغة اللونية اثناء اختلاط قطعه الملابس بالماء ،ولا عجب ان تأتي شكوي وتقول ان الغسالة بتبقع الملابس بالألوان مختلفة،  بمعني ان البقعة ذات اللون الواحد في كل غسلة تعبر عن مشكله يجب حلها فمثلا الغسالة تخرج الملابس بها بقع صفراء لان هناك مصدر للصدأ يتم البحث عنه فقد يكون الصنبور وقد يكون من الحلة او غير ذلك.

لذا يجب فحص الملابس أولا قبل وضعها في الغسالة وذلك بجل طبق فيه ماء ويتم غمر القطعة المشكوك فيها فإذا تغير لون الماء فهذا يعني ان هذه القطعة يجب ان تغسل لوحدها خارج الغسالة .


اختيار برنامج غير مناسب للملابس المراد غسلها 

لوحه تحكم الغسالة الاتوماتيك بها العديد من البرامج كل منها مناسب لنوعيه ملابس محدده فهناك برنامج الاصواف واخر للملابس الرياضية وآخر للقطنية وآخر لملابس الأطفال وهكذا والاختلاف يكون في درجه الحرارة (سخونة الماء) وكميه الماء وهل نوعيه الملابس تحتاج لنقع او زياده دورات الشطف وعدد لفات الحلة اثناء العصر وغير ذلك. لذا اختيار البرنامج المناسب امر أساسي ليحدث التنظيف.
يفضل الاطلاع علي موضوع معاني رموز الغسالة الاتوماتيك

كميه المسحوق غير مناسبه او نوعيه المسحوق سيئه وغير مناسبه للغسالة.

يجب وضع كميه المسحوق المناسبة لدرجه اتساخ الملابس فالأمر ليس عشوائي ولكنه أيضا يأتي بالخبرة, ويجب اختيار نوعيه مسحوق جيده لتحافظي علي غسالتك كما ان الغسالات الاتوماتيك لها مسحوق خاص ويجب عدم استخدام المسحوق العادي لان هذا سيؤثر علي عمل الغسالة.

 صحيح ان رغاوي المسحوق ستكون أكثر ولكن هذا أيضا يسبب ان الغسالة لن تنظف الملابس جيدا وقد تتعطل بسب ذلك لان المسحوق العادي سيحدث خلل في عمل الحساسات ولاسيما حساس مستوي الماء.

ويجب ملاحظة ان المسحوق الخاص بغسالات التحميل الامامي تم اعداده كيميائيا ليناسب طبيعة عمل الغسالة الفول الاتوماتيك فمثلا الغسالة ذات التحميل الامامي تستهلك ماء اقل بكثير من الفوق اتوماتيك ويعوض هذا النقص مسحوق الغسيل.

 كما ان مسحوق الغسيل الخاص بالفول اتوماتيك  يحتفظ بالأتربة والأصباغ المعلقة في كميات قليلة من الماء ، لذلك لا يتم إعادة ترسيبها في الملابس النظيفة. هذا يعني أنه إذا كنت تستخدم منظفات ليست مخصصه للفول اتوماتيك  ، فستخرج الملابس غير نظيفه من الغسالة بلا شك.

ويجب أيضا التأكد من المسحوق ينزل من الدرج للحلة بالكامل ولا يتبقى منه شيء في الدرج لان هذا قد يكون علامه علي مشكله مثل انسداد في سقف درج المسحوق او غير ذلك.

وأيضا يجب ملاحظة ان بعض الغسالات الاتوماتيك او كمية للماء تدخل للحلة تنزل مباشرة الي طلمبة الطرد ومن تسحب في طريقها المسحوق وبالتالي لن تستفيد منها الملابس في الغسلة ولذلك ينصح بتأخير وضع المسحوق قليلاً اذا كانت الغسالة من هذ النوع.
 مع العلم أن أغلب الغسالات لا تدخل الماء علي خانه المسحوق في بداية دخول الماء لحلة الغسالة الاتوماتيك.



مشكله في السخان (الغسالة لا تسخن الماء) 

سخان الغسالة الاتوماتيك  وظيفته هي تسخين الماء للدرجة محدده حسب البرنامج الذي يتم اختياره في بداية الغسلة ليكون مناسب لطبيعة الملابس فهناك ملابس لابد ان تغسل بماء ساخن وبالتالي اذا حدث خلل في دائرة السخان او أصبح يسخن اقل من المطلوب او تم اختيار برنامج يوجد به تسخين او تم الغاء التسخين من البرنامج او تقليل درجه حرارة الماء عن المحدد لنوعيه الملابس كل هذا سيؤثر بالسلب علي تنظيف الملابس وستكون النتيجة ان الغسالة تخرج الملابس مش نظيفة.



الغسالة لا تطرد الماء بالكامل 
بمعني بعد انتهاء فوم الغسيل وقبل البدء في شطف الملابس يجب ان تطرد الغسالة الماء وعصر الملابس عصره خفيفة من باب ازاله المسحوق وبقاياه حتي لا يختلط بها ماء الشطف فاذا كان هناك خلل في صرف الماء من الغسالة فهذا يعني شطف اقل جوده وسيخرج الغسيل غير نظيف وبه بقع وتكون الشكوى الغسالة بتبقع الملابس.

وهنا يجب فحص دائرة الصرف والبحث عن السبب وراء عدم صرف الغسالة لكميه المياه بالكامل فمثلا ممكن ان يكون السبب عدم نظافة فلتر طلمبة الطرد فيمنع صرف الماء بالكامل.



تحميل الغسالة فوق سعتها 
بمعني زياده كمية الغسيل عن سعة الغسالة ينتج عن ذلك ان الحلة تكون مزدحمة وبالتالي لن يحدث الاحتكاك بين الملابس بالشكل المرجو ومن ثم يخرج الغسيل غير نظيف وأيضا سيكون تأثير مسحوق الغسيل اقل .


اتساخ حلة الغسالة ومسارات الماء 

أحيانا يحدث اتساخ لحله الغسالة الاتوماتيك ومسارات الماء مع طول مده الاستخدام لذا ينصع بتشغيل دورة غسيل بدون ملابس مع وضع كوب خل لتنظيف الغسالة كل فتره حسب الاستخدام ويفضل ان تكون شهريا.


ضغط الماء ضعيف 
في بعض الغسالات يجب التأكد من ان ضغط المياه مناسب وليس ضعيف بمعني إذا كان الماء يدخل ضعيفا للغسالة يحتاج لوقت طويل فلا يتم شطف الملابس بكمية الماء الطبيعية.


اتساخ كاوتش باب الغسالة 
من الأسباب المشهورة لخروج الملابس غير نظيفة من الغسالة اتساخ كاوتش الباب وذلك ناتج من تراكم بقايا المسحوق في كاوتش الباب او نمو العفن في ثنايا كاوتشة الباب  الامر الذي يؤدي الي خروج الملابس وبها رائحه عفن لذا ينصح بتنظيف كاوتش باب الغسالة باستمرار.

اتساخ زجاج باب الغسالة من الداخل 
يحدث أحيانا ان يتسخ زجاج باب الغسالة من الداخل (عاده ما يحدث ذلك في المنازل التي يتواجد بها أطفال صغار )حيث ما يحدث هو ان يكون احد افراد الاسرة يده بها بقايا دهون الطعام او غير نظيفة لأي سبب فيقوم بفتح باب الغسالة للبحث عن ملابس او لوضع ملابس ويضع يده علي زجاج الباب وداخل الغسالة وبالتالي هذا يظهر في نتيجة الغسيل. لذا يجب التأكد من نظافة زجاج باب الغسالة من الداخل قبل وضع الغسيل وتشغيل الغسالة.

مشكلة داخلية في الغسالة 
وهنا نقصد ان هناك مشكلة في احد أجزاء الغسالة الداخلية مثل بلي الحلة نتج عن ذلك انتقال الشحم الي الملابس او بقع صدأ او غير ذلك وهنا يجب ان يتم فحص الغسالة وعلاج المشكلة من قبل فني متخصص قبل ان تتفاقم المشكلة.

هذه بعض أسباب عدم تنظيف الغسالة الاتوماتيك للملابس وبمجرد معالجه السبب ستخرج الملابس نظيفة كما نريدها بأذن الله.
الاسمبريد إلكترونيرسالة