recent
أخبار ساخنة

أسباب عدم تشغيل الغسالة الأتوماتيك (الغسالة لا تعمل)

ادمن
الصفحة الرئيسية
هناك عده أسباب تؤدي إلي توقف الغسالة الأتوماتيك عن العمل، ولكن لدينا عده حالات فمثلاً هل الغسالة لا تعمل نهائيا أم إنها تعمل ولكن لا تبدء في سحب الماء، أو أنها لا تبدء في أي برنامج ، بمعني نتمكن من اختيار البرنامج ولكن لا تبدء في العمل أو تبدء في البرنامج ولكن لا تسحب الماء أو الغسالة لا تكمل البرنامج . هذه ثلاث حالات مختلفة حيث كل منها له مسببات تختلف عن الأخرى.

وفي هذا المقال سنوضح الحالة الأولي وهي عدم عمل الغسالة نهائياً ، أما الأعطال الأخرى تم تناولها في مقالات منفصله وهي
أسباب تجعل الغسالة الأتوماتيك لا تبدأ أي برنامج
الغسالة لا تسحب الماء 



أسباب عدم تشغيل الغسالة الأتوماتيك


أولاً لتعمل الغسالة الأتوماتيك لابد من تواجد كهرباء (220 فولت أو حسب جهد الغسالة) وان تكون هذه الكهرباء واصله بشكل سليم لعناصر الغسالة الكهربائية فقد يكون العيب أو العطل لا علاقة له بالغسالة الأتوماتيك ومكوناتها. ولذلك يمكننا حصر أسباب عدم عمل الغسالة الأتوماتيك فيما يلي:



 فصل في قاطع حماية الدائرة الكهربائية

الغسالة الاتوماتيك لا تعمل
القاطع الأتوماتيك

ويعرف بالمفتاح الأتوماتيك ويوضع لحماية الجهاز بحيث أن هذا القاطع له وضعين (تشغيل /فصل) فاذا حدث زياده في التيار الكهربائي أو دائرة قصر (قفله) يقوم هذا المفتاح بعدم توصيل الكهرباء إلي البريزة (المقبس) المغذية للغسالة. وبالتالي لن تعمل الغسالة الأتوماتيك.


واذا كان المفتاح في وضع فصل OFF يتم إرجاع المفتاح إلي وضع التوصيل ON وستعمل الغسالة . مع ملاحظة أن أحيانا يكون سبب القفلة هو الغسالة نفسها كمشكله في السخان أو تلامس بين طرفي السلك أو غير ذلك وهنا يجب إصلاح المشكلة أولاً.
وقد تناولنا هذه المشكلة في مقال سابق وهو أسباب تجعل الغسالة الأتوماتيك تعمل قفله


لا يوجد كهرباء في البريزة (المقبس)

وهنا يلجأ البعض لوضع جهاز كهربائي آخر في البريزة وتجربته فاذا اشتغل نتأكد من سلامه البريزة والمفتاح الأتوماتيك ، وبالطبع سلامه التوصيلات الكهربائية ولكن يفضل تتبع العطل.

اذا كانت البريزة لا يوجد بها كهرباء بالرغم من أن المفتاح الأتوماتيك في وضع تشغيل يكون لدينا احتمال تلف البريزة أو وجود قطع في التوصيلات السلكية.

 لذا يتم فحص البريزة والـتأكد من سلامه توصيل الأسلاك لها وقياس الكهرباء علي الأسلاك باستخدام الافوميتر للتأكد من وجود كهرباء في السلك قبل الحكم بتلف البريزة واستبدالها. ويفضل أن يقوم بهذه العملية فني كهرباء منزلية.


 تلف في فيشة كابل الغسالة

أسباب عدم تشغيل الغسالة الأتوماتيك
الفيشة من الداخل

تنتقل الكهرباء من البريزة إلي الغسالة عن طريق كابل توصيل هذا الكابل يوجد به فيشة وهي التي تركب في المقبس (البريزة). 

أحيانا يتواجد بداخلها فيوز حماية ضد الارتفاع المفاجئ في التيار الكهربائي، لذا فمن الوارد أن يتلف الفيوز ،ويمنع وصول الكهرباء إلي الغسالة وهنا يتم استبدال الفيوز بغيره.

كما قد يحدث وينكسر بنز الفيشة الذي يدخل في البريزة ، وهنا يجب تغيير الفيشة باخري بنفس المواصفات، ولا يصح استبدالها نهائيا بالفيش العادية أو مجهولة المصدر.



قطع في كابل الغسالة


أسباب عدم تشغيل الغسالة (كابل الغسالة)
أسباب عدم تشغيل الغسالة (كابل الغسالة)

إذا كان هناك قطع في سلك كابل الغسالة لن تعمل الغسالة . حيث لن يصلها كهرباء، ولن تغلق الدائرة الكهربائية .
ببساطه لدينا سلكين احدهما حامي والآخر بارد، يجب أن لا يكون بهم أي مشكله لتصل الكهرباء، ويجب فحص الكابل باستخدام الافوميتر علي وضع التوصيلية.



خروج طرفي الكابل من مكانها في الغسالة

أحيانا يكون الكابل سليم وكل شيء سليم ولكن لسبب ما خرجت أطراف التوصيل من مكانها أو تلفت حيث ينتهي سلك الكابل بترمله توصيل تتصل بدائرة دخول الكهرباء بالغسالة وبالتالي اذا تلفت أطراف التوصيل( الترامل) لن تعمل الغسالة الأتوماتيك.

تلف مانع الشوشرة


أسباب عدم تشغيل الغسالة الأتوماتيك  (تلف مانع الشوشرة)
أسباب عدم تشغيل الغسالة الأتوماتيك  (تلف مانع الشوشرة)

في كثير من الغسالة يتواجد دائرة لمنع الشوشرة وهي تمنع التداخل مع باقي الأجهزة المنزلية الأخرى .وتشتهر باسم مكثف الشوشرة أحيانا يتلف هذا المكثف ويصبح لا يوصل الكهرباء.


بمعني الكهرباء الواصلة للغسالة تمر أولاً علي مكثف مانع الشوشرة ومن ثم تنتقل إلي باقي عناصر الغسالة فاذا فصل لا تعمل الغسالة نهائياً.
وأيضا في بعض الحالات يكون هو المسبب لوجود دائرة قصر (قفله) أدت إلي إغلاق المفتاح الأتوماتيك وحينها تكون شكوى العميل انه عندي تشغيل الغسالة تعمل قفله (مع العلم أنه هناك أسباب أخري لذلك).

تلف في دائرة الباور

في الغسالات التي تعتمد علي اللوحة الإلكترونية تتواجد عاده دائرة باورسبلاي تكون إما مدمجة مع الكارت الإلكتروني أو منفصله عنه وبالتالي اذا حدث بها مشكله لن تعمل الغسالة.


تلف في التايمر الميكانيكي


أسباب عدم تشغيل الغسالة الأتوماتيك (تلف التايمر)
أسباب عدم تشغيل الغسالة الأتوماتيك (تلف التايمر)

في الغسالات الأتوماتيك القديمة كان يستخدم تايمر يعتمد علي حركه ميكانيكية في عمله . حيث يوجد به كامات تقوم بوصل وفصل نقاط التوصيل للتحكم في عمل الغسالة الأتوماتيك ومن ثم اذا حدث تلف لنقاط التايمر الرئيسة لن تعمل الغسالة الأتوماتيك.


 

مشكلة في اللوحة الإلكترونية 

اللوحة الإلكترونية أو ما يعرف بكارته الغسالة هي العقل المدير المتحكم في عمل مكونات الغسالة الكهربائية ، وإذا كان تالفه فسيؤدي ذلك إلي ظهور أعطال وهذه الأعطال تختلف باختلاف الدائرة التي بها المشكلة أما إذا كان التلف في الدائرة الرئيسية في الكارت فهذا سيؤدي إلي عدم عمل الغسالة.


أسئلة شائعة


هل ضعف الكهرباء يؤثر علي عمل الغسالة؟

نعم ضعف الكهرباء يؤثر علي عمل الغسالة ، بمعني أن الغسالة بها محرك يعمل علي 220 فولت مثلاً، فعندما تقل الفولتية الواصلة للمحرك عن الجهد المقنن للمحرك، كيف تنتظر منه أن يعمل بنفس الكفاءة .ونفس الأمر لباقي المكونات الكهربائية في الغسالة وهذا بلا شك يؤثر عليها وقد يتسبب في تلفها.


ما سبب توقف الغسالة فجاه؟

إذا حدث وتوقفت الغسالة الاتوماتيكية بشكل مفاجئ أثناء عملها فهذا يعني وجود مشكلة ، وتقوم الغسالات الحديثة بإظهار رمز خطأ علي شاشة الغسالة هذا الرمز يتم تفسيره بالرجوع لكتيب الغسالة لمعرفة المشكلة .
google-playkhamsatmostaqltradent