recent
أخبار ساخنة

أسباب عدم عمل الغسالة الاتوماتيك

ادمن
الصفحة الرئيسية

هناك عده اسباب تؤدي الي توقف الغسالة الاتوماتيك عن العمل ولكن لدينا عده حالات فمثلا هل الغسالة لا تعمل نهائيا ام انها تعمل ولكن لاتبدء في سحب الماء أو انها لا تبدء في أي برنامج  بمعني نتمكن من اختيار البرنامج ولكن لا تبدء في العمل او تبدء في البرنامج ولكن لا تسحب الماء بالطبع هذه ثلاث حالات مختلفه حيث كل منها له مسببات تختلف عن الاخري وما نتناوله في موضوعنا هذا هو ان الغسالة لا تعمل نهائيا  اما الأعطال الاخري تم تناولها في مواضيع منفصله تجدها في قسم الغسالات بالموقع.


أسباب عدم عمل الغسالة الاتوماتيك 


اولا لتعمل الغسالة الاتوماتيك لابد من تواجد كهرباء وان تكون هذه الكهرباء واصله بشكل سليم لعناصر الغسالة الكهربائية  فقد يكون العيب او العطل لا علاقة له بالغسالة الاتوماتيك اصلا. وهنا نستطيع حصر اسباب عدم عمل الغسالة الاتوماتيك فيما يلي

1- فصل في قاطع حماية الدائرة الكهربائية
الغسالة الاتوماتيك لا تعمل
القاطع الأتوماتيك

ويعرف بالمفتاح الأتوماتيك ويوضع لحماية الجهاز بحيث ان هذا القاطع له وضعين (تشغيل /فصل) فأذا حدث زياده في التيار الكهربائي او دائرة قصر (قفله) يقوم هذا المفتاح بعدم توصيل الكهرباء الي البريزة (المقبس) المغذية للغسالة ومن ثم لن تعمل الغسالة الأتوماتيك.
واذا كان المفتاح في وضع فصل OFF يتم ارجاع المفتاح الي وضع التوصيل ON وستعمل الغسالة الاتوماتيك.مع ملاحظة أن احيانا يكون سبب القفله هو الغسالة نفسها كمشكله في السخان او تلامس بين طرفي السلك او غير ذلك وهنا يجب اصلاح المشكله اولا.


2-لا يوجد كهرباء في البريزة (المقبس)
وهنا يلجأ البعض لوضع جهازكهربائي آخر في البريزة وتجربته فأذا اشتغل نتأكد من سلامه البريزة والمفتاح الأتوماتيك سويا وبالطبع سلامه التوصيلات الكهربائية ولكن يفضل تتبع العطل.

اذا كانت البريزة لا يوجد بها كهرباء بالرغم من ان المفتاح الاتوماتيك في وضع تشغيل يكون لدينا احتمال تلف البريزة او وجود قطع في التوصيلات السلكية لذا يتم فحص البريزة والـتأكد من سلامه توصيل الاسلاك لها وقياس الكهرباء علي الاسلاك باتخدام الافوميتر للتاكد من وجود كهرباء في السلك قبل الحكم بتلف البريزة واستبدالها. ويفضل ان يقوم بهذه العملية فني كهرباء منزلية.


3- تلف في فيشة كابل الغسالة.
اسباب عدم تشغيل الغسالة الاتوماتيك
الفيشة من الداخل

تنتقل الكهرباء من البريزة الي الغسالة عن طريق كابل توصيل  هذا الكابل يوجد به فيشة وهي التي تركب في البريزة احيانا يتواجد بداخلها فيوز حماية ضد الأرتفاع المفاجئ في الامبير (التيار الكهربائي) لذا فمن الوار ان يتلف الفيوز ويمنع وصول الكهرباء الي الغسالة وهنا يتم استبدال الفيوز بغيره.
كما قد يحدث وينكسر بنز الفيشة الذي يدخل في البريزة وهنا يجب تغيير الفيشة باخري بنفس المواصفات ولا يصح استبدالها نهائيا بالفيش العاديه او مجهوله المصدر.


4-قطع في الكابل 
وجود قطع في سلك كابل الغسالة يعني ان الغسالة لن تعمل لانها لن تصلها كهرباء ولن تغلق الدائرة الكهربائية فلدينا سلكين احدهما حامي والآخر بارد يجب ان لا يكون بهم اي مشكله لتصل الكهرباء ويجب فحص الكابل والنظر هل هناك اوي انعواج زائد او قطع وايضا يفضل قياس الكابل باستخدام الافوميتر علي وضع التوصيلية.


6-خروج طرفي الكابل من مكانها في الغسالة 
احيانا يكون الكابل سليم وكل شئ سليم ولكن لسبب ما خرجت ترملت التوصيل من مكانها أو تلفت حيث ينتهي سلك الكابل بترمله توصيل تتصل بدائرة دخول الكهرباء بالغسالة وبالتالي اذا تلفت هذه الترامل لن تعمل الغسالة الاتوماتيك.


7-تلف في مانع الشوشرة 
في كثير من الغسالة يتواجد دائرة لمنع الشوشرة تشتهر باسم مكثف الشوشرة احيانا يتلف هذا المكثف ويصبح لا يوصل الكهرباء بمعني الكهرباء الواصله للغسالة تمر عليه الاول ومن ثم تنتقل الي باقي عناصر الغسالة فاذا فصل لا تعمل الغسالة.
وايضا  في بعض الحالات  يكون هو المسبب لوجود دائرة قصر (قفله) أدت الي اغلاق المفتاح الاتوماتيك يتوكن عاده الشكوي انه عندي تشغيل الغسالة تعمل قفله.

8-تلف في دائرة الباور 
في الغسالات التي تعتمد علي اللوحه الالكترونية تتواجد عاده دائرة باور سبلاي تكون اما مدمجه مع الكارت الالكتروني او منفصله عنه وبالتالي اذا حدث بها مشكله لن تعمل الغسالة.


9-تلف في التايمر الميكانيكي 
في الغسالات الاتوماتيك القديمة كان يستخدم تايمر يعتمر علي حركه ميكانيكية لكامات تقوم بوصل وفصل نقاط التوصيل للتحكم في عمل الغسالة الاتوماتيك ومن ثم اذا حدث تلف لنقاط التايمر الرئيسة لن تعمل الغسالة الاتوماتيك.


 

google-playkhamsatmostaqltradent