recent
أخبار ساخنة

فريزر الثلاجة لا يجمد .. أشهر 9 أسباب

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب عدم تجميد فريزر الثلاجة
أسباب عدم تجميد فريزر الثلاجة


الثلاجة احد الأجهزة الأساسية في أي بيت، فهي المسئولة عن حفظ الأطعمة والمشروبات لفترات طويله ، والثلاجة مثلها مثل أي جهاز كهربائي آخر أحيانا يحدث بها مشاكل او اعطال ،ومنها مشكلة ان الفريزر (المجمد) الخاص بالثلاجة يصبح لا يجمد الأطعمة، وهذه فعلا مشكلة كبيرة لان الأطعمة التي توضع في الفريزر هي الأطعمة التي ستستخدم بعد فتره طويله، وعدم تجميد الفريزر لها معناه ان الأطعمة ستفسد.  لذا سنتعرف في مقالنا هذا علي بعض الأسباب التي تؤدي الي عدم تجميد فريزر الثلاجة.

أسباب تجعل فريزر الثلاجة لا يجمد

عندما نقول ان الفريزر لا يجمد، فأننا نقصد ان كابينه الثلاجة بها تبريد بشكل طبيعي، ولا يوجد بها مشكلة، ولكن المشكلة هي ان الأطعمة لا تتجمد في الفريزر ، أو لا يوجد تشميع في الفريزر وهذا وارد الحدوث في كثير من الثلاجات . اما اذا كانت المشكلة انه لا يوجد تبريد في حيز التبريد(الكابينة) في الثلاجة ولا في الفريزر فهذه مشكلة اخري قد تحدثنا عنها في موضوع أسباب تجعل الثلاجة لا تبرد والفريزر لا يجمد 

وفيما يلي الأسباب المحتملة لعدم تجميد الفريزر :

عدم اغلاق باب الفريزر جيداً

تكرار فتح باب الفريزر لفترات طويله، او عدم اغلاق باب الفريزر جيداً ،هو احد اشهر الأسباب التي تؤدي الي عدم تجميد فريزر الثلاجة.
 وذلك لأن التبريد الموجود داخل الفريزر يخرج من حيز التجميد الي خارج الثلاجة. بمعني ، اذا كان التبريد الذي سيجمد الأطعمة خرج من الفريزر اثناء فتح الباب فما الذي سيجمد الطعام.
 لذا ببساطه باب الفريزر يُفتح للحاجة فقط، ولا يصح ما يفعله البعض من فتح الباب وتركه لمدد طويله، او عدم التأكد من ان الباب قد اغلق كما يجب.


ونفس الامر في حاله وجود تلف في باب الفريزر بمعني ان الباب لا يغلق بشكل جيدا بسبب مشكلة في مفصله الباب او أي مشكلة تسبب عدم اغلاق الباب بالشكل المطلوب كحشو الفريزر بالكثير من الأطعمة مما أدي إلي عدم إغلاق الباب بشكل صحيح.

ضبط درجه حرارة الفريزر علي درجه عالية

في الثلاجات التي تسمح بضبط درجه تبريد الفريزر بشكل خاص، ومنفصل عن الكابينة، يجب ضبط درجه تبريد الفريزر علي درجه منخفضه ، حتي يحدث تجميد حيث اذا كانت درجه حرارة الفريزر مرتفعة لن يحدث تجميد للأطعمة. ولمعرفة الدرجة المناسبة لضبط درجه حرارة الثلاجة والفريزر انصحك بالاطلاع علي هذا الموضوع كيفية ضبط درجة تبريد الثلاجة .

وضع اطعمه ساخنه في الفريزر

وضع الأطعمة الساخنة في الفريزر، يسبب ان الأطعمة المجمدة تخسر التبريد الموجود بها ،كما انه يرفع درجه الحرارة داخل الفريزر مما يؤدي الي عدم تجميد الأطعمة في فريزر بالشكل الطبيعي ،لذا عند وضع اطعمه في الفريزر يجب ان لا تكون ساخنه.

تكديس الأطعمة في الفريزر

اذا كانت الشكوى بعدم تجميد الفريزر للأطعمة بعد وضعها بفتره قليله ،فهنا المشكلة علي الاغلب ناتجة من تكديس الأطعمة في الفريزر، وبالتالي لن يمر الهواء البارد بين الأطعمة المراد تجميدها ،وبالتالي لن يحدث لها تجميد بالشكل المعتاد ،ولحل المشكلة يجب ترك مساحات صغيرة وعدم تكديس الأطعمة حتي ينتقل التبريد بين الأطعمة ويحدث التجميد.

تم تشغيل الثلاجة منذ اقل من 24 ساعة


اذا كانت الثلاجة جديده وهذا التشغيل الأول يرجي الرجوع الي كتيب استخدام الثلاجة لمعرفة متي يتم وضع الأطعمة في الفريزر وهذا لان الثلاجات في بداية تشغيلها تحتاج مده زمنية تختلف ما بين ثلاجة لأخري ليحدث تبريد في الكابينة وتجميد في الفريزر ثم بعد انقضاء هذه المدة يمكن وضع الأطعمة في الفريزر بدون أي مشاكل ونفس الأمر في حاله نقل الثلاجة من مكان لآخر يجب أولا ان تترك الثلاجة فترة بدون تشغيل كما وضحنا في موضوع كم من الوقت يجب الانتظار قبل تشغيل الثلاجة بعد نقلها ثم الانتظار بعد تشغيلها لمدة 3 إلى 4 ساعات (حسب تعليمات كتيب خدمه الثلاجة) وذلك قبل وضع أي أطعمه بها حتي تعمل دورة التبريد وتنتج التبريد المطلوب ليحدث تجميد في الفريزر.



مشكلة في منظم درجه الحرارة


منظم درجة الحرارة (ترموستات الفريزر أو ترموستات الثلاجة) هو المسئول عن ضبط درجة الحرارة في الفريزر ، وبالتالي إذا كان الفريزر لا يجمد فقد يكون منظم درجه الحرارة هو السبب في ذلك، ولحل المشكلة يتم فحص الترموستات ، وفقاً لتعليمات كتيب الخدمة الخاصة بالثلاجة ، ويتم استبداله إذا كان تالف.



نقص في شحنه التبريد

اذا كانت المشكلة بعد عملية شحن الفريون للثلاجة فهذا قد يكون بسبب نقص شحنه التبريد ومن علامات هذه المشكلة هو ان نصف الفريزر يبرد والنصف الاخر لا يبرد بمعني ان التبريد يقف عند جزئيه معينه ويظل عندها وهنا يكون السبب علي الاغلب نقص في شحنه الفريون، او استخدام فريون مغشوش.



تراكم الثلج في الفريزر

في حاله تركم الثلج في الفريزر فليس بغريب ان لا يجمد فريزر الثلاجة الأطعمة ولكن كيف ذلك فالفريزر به كثير من الثلج اليس ذلك يسرع عملية تجميد الأطعمة في الفريزر ؟ بالتأكيد لا يسرع هذا عملية تجميد الأطعمة بل العكس تماما الثلج يكون اشبه بطبقة عازله للتبريد وما تكسبه الأطعمة من تبريد يكون ناتج من الثلج بمعني يصبح الفريزر كأنك قمت بحلب صندوق ووضعت في ثلج ثم وضعت الأطعمة فهي ستحفظ لفتره قصيرة ولكنها لن تتجمد لذا يجب اذابة الثلج وذلك يكون حسب نوع الثلاج فاذا كانت من النوع الذي يكون فيه اذابه الثلج يدويا يجب فصل الثلاجة الي حين ذوبان الثلج تماما ويمنع استخدام أي اداه حاده في ازاله الثلج بل يترك ليذوب من تلقاء نفسه.


توقف مروحة المبخر عن العمل 

مروحة المبخر هي المروحة التي تقوم بتوزيع الهواء البارد في الثلاجة ، وإذا حدث وتقفت عن العمل لن يتم توزيع هذا الهواء بالشكل المطلوب ، وبالتالي سينتج عن ذلك عدم تجميد للأطعمة الموجود في الفريزر ، وقد يكون السبب في توقفها تعطل محرك المروحة ، وأيضا إذا كان هناك عائق يمنع دورانها أو تضرر ريشة المروحة ، كلها أسباب تؤدي إلي عدم قيام المروحة بوظيفتها ، وسينتج عن ذلك عدم تجميد الفريزر.

هذه هي اغلب الأسباب التي تؤدي الي عدم تجميد فريزر الثلاجة للأطعمة.
google-playkhamsatmostaqltradent