recent
أخبار ساخنة

أسباب حرق موتور الثلاجة

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب حرق موتور الثلاجة
أسباب حرق موتور الثلاجة


الكباس او الضاغط او الكمبرسور (refrigerator compressor)هو العنصر الرئيس في دورة التبريد ويعتبر قلبها النابض ووجود مشكلة فيه تعمي ان اللثاجة اصبحت مجرد هيكل معدني لا فائده منه ويستهر الكمبرسور باسم موتور الثلاجو وذلك لوجود موتور بداخله كما ان الاسهل للمستخدم هي تسمية موتور فهو لا يعرف الضاغط او الكمبرسور فيقوم موتور الثلاجة وفي هذا المقال سنتعرف علي اسباب احتراق موتور الثلاجة




أسباب احترق موتور الثلاجة


عندما نقول الموتور اتحرق فنحن نقصد بذلك ان ملفاته الداخلية قد تلفت وأصبح بحاجه الي اعاده لف ولكن في حاله موتور الثلاجة نقول اتحرق علي اي مشكلة تجعل الضاغط لا يعمل وتجعلنا نقوم باستبداله لتعمل الدائرة فالموتور جزء من الضاغط وليس كل الضاغط .

وموتور الثلاجة لا يتم اصلاحه لانه من النوع المغلق بل يتم استبداله واذا كان هناك من يقوم باصلاحه فنحن نعتقد ان ذلك لا داعي منه لان شق حله الضاغط أمر صعب واعاده تثبيت مكوناته الميكانيكية بعد الاصلاح ليس باليسير كما ان الضاغط علي الاغلب لن يعود للعمل كما كان وبالتالي ستكون كفاءة التبريد أقل لذا ننصح باستبدال الضاغط لا اصلاحه.



والاسباب التي تؤدي الي احتراق موتور الثلاجة هي:


ارتفاع حرارة موتور الثلاجة

سخونة الضاغط الزائده تؤدي الي انهيار العزل الموجود علي ملفات الموتور مما يؤدي الي تلف الملفات كما ان الحرارة الزائده تؤدي الي اتلاف المكونات الميكانيكية داخل الضاغط .
واسباب ارتفاع حرارة موتور الثلاجة كثير وقد قمنا بتناولها في موضوع اسباب سخونة موتور الثلاجة.




موتور الثلاجة يعمل باستمرار

موتور الثلاجة يعمل لفترات ويفصل لفترات بمعني انه لا يعمل باستمرار وبالتالي اذا حدث وظل يعمل لفتره طويله قد ينتهي الأمر باحتراقه حيث سترتفع درجه حرارة الكمبرسور وينهار العزل الموجود علي ملفات الموتور وتتلف.
وقد تناولنا الاسباب التي تؤدي الي عمل موتور الثلاجة باستمرار في موضوع اسباب تجعل موتور الثلاجة لا يفصل .



ارتفاع الفولتية القادمه من المصدر

تم تصميم الضاغط ليعمل علي فولتية محدده مثلاً 110فولت فلا يعقل ان نقوم بتشغيل الضاغط عل فولتية 220فولت وبالتالي عندما يحدث ذلك يتلف الضاغط .

انخفاض الفولتية القادمة من المصدر

كما وضحنا للضاغط فولتية مقررة يجب ان يعمل بها لليقيام بالشغل المطلوب منه ولكن اذا كانت الفولتية اقل من المقرر للضاغط العمل به فسيحاول الضاغط القيام بوظيفته وسيحب تيار كههربائي عالي (هيسحب أمبير زيادة) وسينتج عن ذلك سخونة شديده قد تؤدي الي تلف ملفات موتور الضاغط بمعني انه قد تسبب احتراق الضاغط.

تسرب وسيط التبريد

وجود تسرب لوسيط التبريد او ما يعرف باسم الفريون يؤدي إلى تشغيل الضاغط باستمرار دون توقف ، وبالتالي سيسبب ارتفاع في درجه حراره الضاغط فيسحب امبير عالي وتتلف ملفات موتور الضاغط.


وجود سدد في دائرة التبريد

اذا كان هناك سدد في دائرة التبريد فهذا يشكل جهدا اضافيا علي الضاغط فيحاول ان يقوم بعمله ولكن هناك سدد فكيف سيضغط وسيد التبريد ،وقد يكون ذلك سبباً في تلف الضاغط حيث يقوم بسحب أمبير عالي وبالتالي ترتفع درجه حرارته وتتلف الملفات او قد يحدث تفويت في الاجزاء الميكانيكية .

هذه هي اشهر اسباب احتراق موتور الثلاجة .
google-playkhamsatmostaqltradent