recent
أخبار ساخنة

غلاية الماء تفصل قاطع الكهرباء (المفتاح الأتوماتيك) ..اشهر 4 أسباب

ادمن
الصفحة الرئيسية

غلاية الماء تفصل قاطع الكهرباء
غلاية الماء تفصل قاطع الكهرباء 

إذا كانت الكهرباء تفصل عن الغرفة كلما استخدمت غلاية الماء (الكاتل) ، فهذا يعني أن السبب هو تشغيل الكاتل ولكن ليس بالضرورة ان تكون هناك مشكلة في الكاتل نفسه ، فقد تكون المشكلة في البريزة أو في الدائرة الكهربائية أو هناك تحميل زائد ، وأيضا يظل احتمال وجود مشكلة في الكاتل كما سنوضح ، وفي هذا المقال سنتعرف علي أسباب فصل القاطع الكهربائي عند تشغيل الكاتل. ولكن ننصح بالاطلاع علي هذا المقال أولاً أسباب فصل القاطع الكهربائي لتكن علي علم أكثر بالمشكلة.


 أسباب فصل القاطع الكهربائي عند تشغيل غلاية الماء 

غلاية الماء هي جهاز تسخين كهربائي ، بمعني انها تعتمد في عملها علي وجود سخان كهربائية يقوم بتوليد الحرارة ، وبالتالي فهي تستهلك طاقة بشكل عالي ، ويوجد أيضا دائرة تحكم بالسخان ، وعندما يحدث فصل للكهرباء في الغرفة الموجود بها الكاتل بمعني فصل الدائرة الكهربائية بأكملها الموصولة بالقاطع الكهربائي عند تشغيل الكاتل قد يكون واحد أو أكثر من الأسباب التالية وراء ذلك:

التحميل الزائد علي الدائرة


التحميل الزائد علي الدائرة
التحميل الزائد علي الدائرة

ونقصد بالتحميل الزائد انه يتم توصيل اكثر من جهاز علي الدائرة الكهربائية الموصولة بقاطع حماية واحد ، وهذا غالباً ما يحدث عند استخدام وصلة مشترك ، فمشترك الكهرباء يعطيك عدة مخارج كهربائية ولكن هذا لا يعني ان الدائرة تم اعدادها للتحمل هذه الأحمال، وبالتالي يتدخل القاطع الكهربائي ويفصل الكهرباء عن الدائرة من أجل الحماية .


ونفس الأمر في حالة كان مقبس الحائط لديك به أكثر من مأخذ كهربائي ، أو تم تصميم الدائرة الكهربائية بشكل لا يناسب الأحمال التي يتم تشغيلها عليها.


وبشكل عام يجب عليك تجنب توصيل غلاية الشاي بنفس الدائرة التي يعمل عليها الأجهزة الكهربائية التالية عالية الاستهلاك:
  • الفرن الكهربائي
  • المكواه
  • المواقد الكهربائية
  • الميكروويف
  • التوستر


ونفس الامر لجميع أجهزة التسخين الكهربائية .




مشكلة في مأخذ الكهرباء

المأخذ الكهربائي هو البريزة التي يتم توصيل فيش الجهاز بها، حيث في بعض الأحيان يكون البريز به مشكلة تسبب حدوث قصر في الدائرة ، ومن علامات وجود مشكلة في البريزة وجود علامات الاحتراق حولها أو رائحة احتراق أو ارتفاع حرارة الفيشة.
ويمكن اختبار هذا الخطأ بسهولة (نسبيًا ) عن طريق نقل الجهاز إلى مقبس مختلف في نفس دائرة القاطع. إذا توقف القاطع عن التعثر ، فإن المشكلة لا تتعلق بالجهاز.


تسريب ماء


يقوم الماء بتوصيل الكهرباء ، وبالتالي فوجود تسريب ماء في الجهاز سيسبب مشكلة كهربائية وبالتالي سيفصل قاطع الحماية الكهرباء عن الدائرة الكهربائية . وفي حالة وجود تسريب للماء من الكاتل ننصح باستبداله لأن تسريب الماء يعد مشكلة خطره لا يجب التهاون في التعامل معها .


قصر في دائرة الكاتل

من الوارد أن يكون العطل من الكاتل نفسه بمعني أن هناك دائرة قصر (ضورت -قفله) في الدائرة الكهربائية في الكاتل وقد تكون ناتجة من انصهار اسلاك الكاتل الداخلية او تلف احد مكوناته ، ولمعرفة ذلك يتم تتبع الدائرة الكهربائية للكاتل بالفحص الدقيق ، وفي حالة اكتشاف مشكلة يتم إصلاحها .



google-playkhamsatmostaqltradent