recent
أخبار ساخنة

أضرار تسرب غاز الفريون من الثلاجة وماذا تفعل حينها

ادمن
الصفحة الرئيسية

أضرار تسرب غاز الفريون من الثلاجة
أضرار تسرب غاز الفريون من الثلاجة

الفريون هو الاسم التجاري لمركب التبريد ، والفريون في دائرة التبريد للثلاجة أو أي جهاز تبريد أو تكييف مثل الدم في جسم للإنسان ، فهو السبب الأساسي في التبريد ،وبلا شك فالفريون له دور كبير في الحفاظ على طعامنا ،وبالتالي يجعل حياتنا أفضل .

ولكن ما هي أضرار تسرب غاز الفريون!!




أضرار تسرب غاز الفريون من الثلاجة


تستخدم في دارات التبريد الميكانيكية مجموعة من وسائط التبريد الأساسية، منها الطبيعي ومنها الصناعي، وأهم هذه الوسائط الأساسية: الأمونيا وهو غاز طبيعي سام لا رائحة له.

الفريون : يطلق اسم فريون على مجموعة وسائط التبريد المشتقة من الميتان ومن الإيتان والتي يدخل في تركيبها ذرات مختلفة من الهالوجينات (الفلور، الكلور، الهيدروجين). ويمثل التركيب الكيميائي لهذه الغازات برقم يضاف إلى كلمة فريون أو إلى الحرف R.


قد يهمك ما هو وسيط التبريد وما هي خواصه


والفريون في دائرة التبريد في الثلاجة يقوم بالتبخر داخل ملفات التبريد الموجودة في الثلاجة، ويمتص الحرارة من الهواء المحيط بها ، ثم يتكثف بخار الفريون مرة أخرى إلى سائل بفضل ضغطه بواسطة ضاغط الثلاجة (موتور الثلاجة) بمعنى أنه يعمل في دائرة مغلقة فهو سائل يتحول إلى غاز فينتج عن ذلك تبريد ثم يتم ضغطه فيتحول لسائل مرة أخرى وتكرر العملية.


قد يهمك علامات تسرب غاز الفريون من الثلاجة


وفي حالة تسرب الفريون من الثلاجة قد تحدث الأضرار التالية :

  • مخاطر صحية : مثل التسمم حيث يمكن أن يؤدي التعرض لكميات كبيرة من الفريون إلى التسمم، مما قد يسبب أعراضًا مثل (الدوخة ،الغثيان والقيء، صعوبة في التنفس، فقدان الوعي) في الحالات الشديدة، قد يكون التسمم بالفريون قاتلاً.
  • مخاطر بيئية: بعض أنواع الفريون، مثل الكلوروفلوروكربون (CFCs)، تُسبب ضررًا لطبقة الأوزون التي تحمينا من الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس. يساهم الفريون في ظاهرة الاحتباس الحراري من خلال احتجاز الحرارة في الغلاف الجوي.
  • تلف الطعام: يؤدي تسريب الفريون إلى انخفاض قدرة الثلاجة على التبريد، مما قد يؤدي إلى تلف الطعام.
  • تلف موتور الثلاجة : قد يسبب وجود تسريب للفريون في الثلاجة تضرر الضاغط ، حيث سيعمل لفترة طويلة دون فائدة فلا يوجد فريون ليقوم بضغطه وبالتالي لن يكون هناك تبريد وقد يضعف الضاغط وفي حال استمرار ذلك قد يتلف.
  • ارتفاع فاتورة الكهرباء: تعمل الثلاجة بكفاءة أقل مع تسريب الفريون، فلن يكون هناك تبريد وبالتالي يعمل الضاغط باستمرار مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة وارتفاع فاتورة الكهرباء.
  • التآكل: يمكن أن يتسبب تسريب الفريون في تآكل أجزاء الثلاجة المعدنية، مما قد يؤدي إلى تلف دائم.



ماذا تفعل عند الشك في وجود تسريب للفريون

  1. افصل الثلاجة عن الكهرباء: قم بإيقاف تشغيل الثلاجة وفصلها عن مصدر الطاقة وذلك بنزع فيش الثلاجة من المقبس أو فصل قاطع الحماية لمنع حدوث أي مخاطر.
  2. تهوية الغرفة :قم بفتح جميع النوافذ والأبواب في الغرفة التي توجد بها الثلاجة لتهوية المكان جيدًا. يساعد ذلك على إزالة غاز الفريون المتسرب ومنع تراكمه.
  3. غادر المكان: غادر المكان واتصل بفني مختص لإصلاح تسريب الفريون.
  4. لا تحاول إصلاح تسريب الفريون بنفسك: يمكن أن يكون ذلك خطيرًا ويجب تركه للمختصين.
  5. لا تستخدم الثلاجة إذا كنت تشتبه في وجود تسريب للفريون: قد يعرضك ذلك أنت وعائلتك للخطر.
  6. احفظ رقم هاتف مركز مكافحة السموم: في حال حدوث أي أعراض تسمم، اتصل بمركز مكافحة السموم للحصول على المساعدة الطبية الفورية.
  7. ابحث عن فني تصليح ثلاجات موثوق: تأكد من اختيار فني لديه خبرة في التعامل مع تسريبات الفريون.


بإتباع هذه الخطوات، يمكنك حماية نفسك وعائلتك من مخاطر تسريب الفريون و المساهمة في حماية البيئة

كلمة أخيرة

الفريون هو سائل أو غاز يُستخدم كمبرد في الثلاجات ، ويتميز الفريون باستقراره الكيميائي، مما يجعله آمنًا للاستخدام في الثلاجات كما
يُمكن للفريون امتصاص وإطلاق كميات كبيرة من الحرارة، مما يجعله كفاءة عالية في تبريد الثلاجات كما يمكن تعبئة الفريون بسهولة في الثلاجات عند الحاجة.

ومع ذلك بعض أنواع الفريون تُسبب ضررًا لطبقة الأوزون وتُساهم في ظاهرة الاحتباس الحراري، لذلك تم حظر استخدام بعض أنواع الفريون في العديد من الدول ، وفي حال تسرب الفريون من الثلاجة، قد يُسبب مشاكل صحية وبيئية، لذلك من المهم التأكد من سلامة نظام التبريد في الثلاجة.

يجب التعامل مع الفريون من قبل فنيين مؤهلين فقط، لمنع حدوث أي تسريبات أو مخاطر صحية. كما يجب التخلص من الفريون المستعمل بطريقة آمنة لحماية البيئة، وفقًا للأنظمة المحلية.
google-playkhamsatmostaqltradent