recent
أخبار ساخنة

أسباب دوران حلة الغسالة باتجاه واحد

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب دوران حلة الغسالة باتجاه واحد
أسباب دوران حلة الغسالة باتجاه واحد

حلة الغسالة الأتوماتيك في مرحلة الغسيل والشطف تدور في اتجاه عقارب الساعة لمده زمنية قليله ثم تعود وتدور عكس عقارب الساعة لمده قليله ،وتستمر علي ذلك حتي ينتهي فوم (دورة) الغسيل أو الشطف .

أما في برنامج العصر فتدور في اتجاه واحد فقط وليس في الاتجاهين . وسبب دوران الغسالة باتجاه واحد في مرحلة العصر أن الهدف من مرحلة العصر هو تنشيف الملابس وليس تنظيفها ، حيث يجب أن تدور حلة الغسالة بالسرعة العالية حتي تستطيع طرد الماء من الملابس .

ولذلك يعتبر دوران حلة الغسالة في اتجاه واحد في مرحلتي الغسيل والشطف عطل له أسباب ، أما في مرحلة العصر فهذا طبيعي . وفي هذا المقال سنتعرف علي أسباب دوران حلة الغسالة باتجاه واحد .




أسباب دوران حلة الغسالة باتجاه واحد


يتم التحكم في اتجاه دوران الحلة عن طريق التحكم في اتجاه دوران المحرك ،حيث ان المحرك هو مصدر الحركة للحلة ،و ببساطه محرك الغسالة به ملفات كهربائية مثل أي محرك ، ويتم التحكم في اتجاه دوران المحرك عن طريق التحكم في كيفية توصيل الكهرباء للملفات . وما يهمنا انه يتم التحكم في اتجاه دوران محرك الغسالة بواسطه اللوحة الإلكترونية . وإذا كانت حلة الغسالة تدور في اتجاه واحد ،فهذا قد يكون ذلك ناتج لوجود سبب أو اكثر من الأسباب التالية:


وجود عائق يمنع دوان الحلة

يجب قبل البدء في تشخيص المشكلة كهربائياً ، التأكد من أن حلة الغسالة تدور في كلا الاتجاهين بسهولة، حيث قد يكون هناك عائق يسمح بدوران الحلة في اتجاه ، ولكن عند دورانها في الاتجاه الأخر يشكل حمل كبير علي المحرك، وبالتالي إذا لم يتم حل المشكلة قد يتسبب ذلك في احتراق ملفات موتور الغسالة لأنه يحاول الدوران ولكن لا يستطيع بسبب وجود عائق يمنع دورانه.



تلف في الكارت الإلكتروني

المسئول عن إدارة الغسالة هو الكارت الإلكتروني (لوحة التحكم) فهو الذي يقوم بتحديد متي تعمل مكونات الغسالة ومتي لا تعمل ، وبلا شك يوجد بهذا الكارت الكثير من المكونات الإلكترونية. وإذا حدث تلف في دائرة التحكم في عمل المحرك، قد يؤدي ذلك الي دوران المحرك في اتجاه واحد فقط ،وقد يكون الشك أكبر في تلف الريلاي أو ترياك الموتور ،ولكن هذا يُحدد بواسطه الفحص الفني المتخصص.


قد يهمك أسباب تلف كارتة الغسالة الاتوماتيك وأعطاله

خلل في التوصيلات السلكية

الأسلاك هي التي تقوم بربط مكونات الغسالة ببعضها البعض كهربائياً فهي التي تنقل الأوامر(إن جاز التعبير) من اللوحة الإلكترونية الي باقي المكونات الكهربائية في الغسالة ، وبالتالي إذا حدث خلل في اطراف التوصيل الكهربائية الواصلة للمحرك قد تسبب دوران المحرك في اتجاه واحد.




مشكلة في التايمر

في الغسالات التي تعتمد علي التايمر ذو الكامات وهو المستخدم في كثير من الغسالات القديمة ، قد يؤدي تلف نقاط التوصيل في التايمر الي دوران المحرك في اتجاه واحد، وأيضا قد يكون السبب هو توقف محرك التايمر . وهذا التايمر لم يعد يستخدم  في الغسالات الحديثة حيث تم الاعتماد علي اللوحة الإلكترونية.



تلف في ملفات المحرك

قد يكون محرك الغسالة هو السبب ، حيث قد يكون هناك تلف في ملفات السرعة البطيئة (الخاصة بمرحلتي الشطف والغسيل) وبالتالي فالمحرك لا يستطيع تدوير حلة الغسالة في الاتجاهين كالمعتاد. وهذا يحدد بالفحص الفني للمحرك.




الخلاصة

سبب دوران حلة الغسالة في اتجاه واحد قد يكون بسبب وجود عائق يمنع دوران الحلة في الاتجاه الذي لا تدور في الغسالة ، وهنا يجب إزالة هذا العائق ، وقد يكون السبب في الدائرة الكهربائية كما وضحنا، وكما هو واضح ان هذه المشاكل حلها يحتاج الي فني متخصص للقيام بعمليات الفحص والتشخيص ثم الإصلاح .
google-playkhamsatmostaqltradent