recent
أخبار ساخنة

كيفية الحفاظ على الأجهزة الكهربائية (10 نصائح هامة)

ادمن
الصفحة الرئيسية
كيفية الحفاظ على الأجهزة الكهربائية
كيفية الحفاظ على الأجهزة الكهربائية

أصبحنا نحيا معتمدين علي الكهرباء في كافة أمور حياتنا تقريباً ، فلا يخطر في بالي شيء ما، نفعله ولا نحتاج الى الكهرباء ، ولا عجب اننا نستخدم أجهزة كهربائية كثيرة في منازلنا. وبلا شك هذه الأجهزة دفع فيها ثروه ،ويجب الحفاظ عليها لان في حاله تلف احد الأجهزة سيشعرك ذلك بخواء، فانت لا تستطيع ان تقوم بشيء تريده لان الجهاز لا يعمل.


 لذا في هذا المقال سنقدم لك نصائح غالية في استخدام الأجهزة الكهربائية المنزلية لتحافظ عليها ولتوفر أيضا في استهلاك الكهرباء.


كيفية الحفاظ على الأجهزة الكهربائية


فيما يلي نصائح هامه تبين لك بعض الأخطاء التي نرتكبها دون علم منا، ومنها ما يسبب تلف الجهاز ،ومنها ما يسبب زياده استهلاك الكهرباء :



لا تترك الفيشة واصله

اذا انتهيت من استخدام جهاز ما ،لا يجب ان تترك فيشة الجهاز موصولة الي البريزة (المآخذ الكهربائي)، فكثير من الأعطال يكون السبب فيها هو ترك الجهاز موصلاً حتي وهو لا يعمل .

لذا عند عدم استخدام الأجهزة، قم بفصلها عن مصدر الطاقة الكهربائية لتوفير الطاقة وتجنب أي حوادث غير متوقعة.


لا تضع أي جهاز تبريد بجوار البوتاجاز 

لا تعلم كثير من ربات البيوت ان وضع الثلاجة او الديب فريزر بجوار البوتاجاز يؤدي الي ضعف في أداء الجهاز، بالإضافة الي زياده في استهلاك الكهرباء ،وأيضا تقليل العمر الافتراضي للجهاز، ولقد وضحنا ذلك في موضوع منفصل وهو أضرار وضع الثلاجة بجانب البوتاجاز 

 

خط كهرباء منفصل لكل جهاز

نقصد بذلك انه عند عمل توزيعه الكهرباء للشقة ضع في حسبانك ان يكون للأجهزة الرئيسية خطوط منفصله. بمعنى يكون له مفتاح اتوماتيك (قاطع)خاص به ،ولا يصح تشغيل موتور(الأجهزة التي تحتوي علي محرك كهربائي) في نفس الخط الخاص بالأجهزة الالكترونية ،لان هذا قد يؤثر علي عمل الجهاز، فيجب ان يكون للغسالة خط منفصل وأيضا للتكييف والأجهزة المطبخية مثل الخلاط نفس الامر.

كما يفضل استخدام أجهزة حماية من الذروة الكهربائية (Surge Protectors) لحماية الأجهزة من أي انقطاعات مفاجئة في التيار الكهربائي أو زيادات طفيفة في التوتر الكهربائي.
 

لا تفصل الثلاجة ليلاً

يعتقد البعض انه عندما يقوم بفصل الكهرباء ليلاً عن الديب فريزر والثلاجة انه بذلك يوفر كهرباء وهذا اعتقاد خاطئ جداً فهذا يزيد استهلاك الكهرباء، ويقلل من جودة التبريد داخل الثلاجة . وقد وضحنا ذلك في موضوع سابق وهواضرار فصل الكهرباء عن الثلاجة


لا تقم بتشغيل السخان الكهربائي باستمرار

يظن البعض انه اذا قام بتشغيل السخان بشكل مستمر سيوفر في استهلاك الكهرباء، وهذا غير صحيح بالعكس سيكون الاستهلاك أكثر لان هناك مياه ساخنه غير مستغله ، فما الحاجة من تشغيل السخان ولا يوجد أحد في المنزل أو في الأيام الصيفية التي يقل فيها استخدام الماء الساخن.

وقد وضحنا ذلك في موضوع عن أضرار ترك السخان الكهربائي موصول بالكهرباء



تابع أصوات الأجهزة الرئيسية

وهنا نقصد الثلاجة والديب فريزر والغسالة والمجفف وغيرها من الأجهزة الكهربائية ، وذلك لان صدور صوت غير طبيعي من الجهاز يعني ان هناك مشكلة ما قد تكون في بدايتها ويمكن حلها بتكلفه بسيطة او دون تكلفه، فمثلا إذا أصدرت الثلاجة صوت عالى يمكن سماعه من غرفة أخرى فهذا يدل على وجود مشكلة تحتاج إلى حل.




اذا وجدت الغسالة تتحرك من مكانها لا تتجاهل ذلك

تحرك الغسالة من مكانها او اهتزازها بشكل غير طبيعي له العديد من الأسباب ولكن علي الاغلب هذا ناتج من عدم اتزان الحمل داخل الغسالة لذا اذا كنت تتبع تعليمات الشركة الصانعة للغسالة عند الاستخدام لا تتجاهل هذا واطلب خدمه عملاء الشركة ليقوم احد الفنيين بفحص جهازك قبل ان يتفاقم العطل كما ان عدم دوران حله الغسالة بالشكل المطلوب يزيد من سحب الكهرباء مما قد يضر محرك الغسالة وأيضا يزيد من استهلاك الكهرباء .
وقد وضحنا بعض أسباب تحرك الغسالة من مكانها في موضوع اسباب تحرك الغسالة الاتوماتيك أثناء العصر

اذا كانت حنفيه البارد بتنزل ماء ساخن افصل السخان

اذا كان لديك سخان ماء كهربائي ووجدت ان هناك ماء ساخن ينزل من حنفيه البارد ، فهذا يعني ان صمام عدم الرجوع به مشكلة ويجب فحصه واستبداله ، فهذا يزيد استهلاك الكهرباء ويقلل من العمر التشغيلي للجهاز ، وجودة لماء لساخن لن تكون بالدرجة المطلوبة ، كما أنه خطر يهدد سلامتك .لذا اطلب فني مختص ليقوم بهذه المهمة .


عدم تحميل الأجهزة بأكثر من اللازم


حاول عدم تحميل الأجهزة بقدر أكبر من القدرة الموصى بها، فذلك قد يؤدي إلى زيادة الحرارة المتولدة في الأجهزة وتقصير عمر الجهاز وزيادة استهلاك الكهرباء .فمثلا لا تملأ غلاية الماء بالكامل ،بمعني انك تحسب عدد الأكواب التي تريدها وتضع كميه مياه مناسبه لهذا العدد لان وضع كميه مياه كبيرة في الكاتيل (غلاية الماء) سيزيد استهلاك الكهرباء لان هذا الماء سيتم تسخينه وهو لن يستخدم .

وأيضا عند استخدام الغسالة لا تضع كمية ملابس أكبر من سعة الغسالة ، لأن هذا سيتسبب في تلف مكوناتها . ولا تقم بتكديس علب الطعام في الثلاجة بل اترك مساحة لمرور الهواء البارد .

تنظيف الأجهزة وصيانتها بانتظام

قم بتنظيف الأجهزة الكهربائية بشكل منتظم باستخدام قطعة قماش ناعمة وجافة لإزالة الأتربة والأوساخ، وتأكد من عدم استخدام الماء أو المواد الكيميائية المحتملة لتلف الجهاز.
كما يجب عليك قراءة واتباع تعليمات الصيانة الواردة في دليل المستخدم لكل جهاز، فهي توفر إرشادات مهمة للحفاظ على الأجهزة في حالة جيدة.



هذه بعض النصائح الهامه ، من المهم أن تضعها في حسبانك للحفاظ على الأجهزة الكهربائية وتقليل خطر التلف وضمان الأداء الأمثل لفترة أطول ولتقليل استهلاك الكهرباء.
google-playkhamsatmostaqltradent