recent
أخبار ساخنة

كيف تعمل الغسالة الاتوماتيك

ادمن
الصفحة الرئيسية
طبيعة عمل الغسالة الاتوماتيك تعتمد علي استبدال المجهود البدني المبذول في عملية الغسيل اليدية بالعمل الآلي بمعني ان الغسالة تقوم بعملية الغسيل مكتملة الأركان حيث تقوم بالغسيل والشطف والعصر ويتم ذلك علي مراحل مختلفة كما ان المبدئ الأساسي لعملية الغسيل هو عند دوران حله الغسالة الاتوماتيك وبداخله الملابس التي يتغلغل بداخلها الماء والمسحوق يحدث احتكاك بين الملابس مشابه للاحتكاك اليدوي الذي يتم في الغسيل اليدوي وليتم ذلك نجد الغسالة تقوم بعده مراحل كما سنوضح .
كيف تعمل الغسالة الاتوماتيك
كيف تعمل الغسالة الاتوماتيك


كيف تعمل الغسالة الاتوماتيك

مرحله ملئ الماء 
للماء دور هام في تنظيف الملابس حيث هو الذي ينقل الأتربة والاوساخ الي خارج الملابس وكان الاعتماد قديما قبل اختراع الصابون علي غسيل الملابس بالماء لذا نجد ان اول عمليه تتم في الغسالة الاتوماتيك هي ان تمتلئ  بالماء حيث أن 

بعد ان يختار المستخدم البرنامج ويضغط علي زر البدء يتم التأكد أولا من ان باب الغسالة الاتوماتيك مغلق بشكل جيد ويتم الاعتماد هنا علي عنصر كهربائي يسمي مفتاح أمان الباب .

فاذا كان الباب مغلقا تصل الكهرباء الي صمام دخول الماء وهو العنصر المسئول عن ادخال الماء للغسالة فيدخل الماء منه الي فتحات في سقف درج المسحوق وينزل الماء فوق خانات الدرج حسب البرنامج ويوجد اسفل الدرج فتحه تتصل بخرطوم يصل الي حله الغسالة الاتوماتيك فينزل الماء الي الخانة ويصطحب المسحوق معه في طريقه الي حله الغسيل.

ثم بعد ان تمتلئ الغسالة بالماء هنا يتدخل حساس مستوي الماء او ما يعرف بالليفل  ليمنع الكهرباء عن الصمام فيتوقف دخول الماء ويتم بعد ذلك توصيل الكهرباء لعنصر التسخين ليرفع من درجه حرارة الماء في حاله الملابس التي تحتاج لماء ساخن.


مرحله دوران الحلة اثناء الغسيل 
ثم بعد ذلك يبدئ المحرك الكهربائي المتصل بحله الغسيل في العمل وهنا تكون عملية الغسيل عبارة عند دوران الحلة لليمين لعده ثوان ثم تتوقف ويدور المحرك في اتجاه اليسار لعده ثوان وهكذا الي ان ينتهي برنامج الغسيل وتصبح الغسالة في حاجه الي طرد الماء.
لاحظ ان في هذه المرحلة يحدث احتكاك للملابس في وجود الماء ومسحوق الغسيل الخاص بالغسالات الاتوماتيكية وهو مسحوق له مواصفات لا توجد في المسحوق العادي المستخدم في الغسيل اليدوي، وفي هذه المرحلة يتم تنظيف الملابس وتخليصها من الاتربة والأوساخ ثم يتم طرد الماء كما سنوضح في التقطه التالية، ويمكن ان يكرر دورة الغسيل أكثر من مره حسب البرنامج الذي تم اختياره في بداية تشغيل الغسالة.

مرحله طرد الماء 
وهنا تصل الكهرباء لعنصر كهربائي يسمي طلمبة الطرد يكون متصل بخرطوم الطرد من ناحية وبأسفل حله الغسالة من ناحية اخري فيقوم بسحب الماء من الحلة وطرده الي خارج الغسالة ، وأيضا اثناء ذلك يتم عصر الملابس (عصره خفيفة)عن طريق اداره الحلة بشكل سريع في اتجاه واحد وذلك بهدف اخراج الماء المحمل بالمسحوق الموجود في الملابس مما يسهل عملية الشطف بعد ذلك. 

مرحله الشطف 
وهنا تتم عمليه ملئ الغسالة بالماء وعملية دوران الحلة ولكن دون مسحوق ثم يتم طرد الماء مره اخره والبدء في مرحله العصر.
فمرحله الشطف تشبه مرحله الغسيل .

مرحله العصر 
وهذه المرحلة يدور فيها المحرك ولكن في اتجاه واحد بشكل سريع جدا وتعمل طلمبة الطرد أيضا بحيث مع الدوران السريع للمحرك تدور حله الغسالة بسرعة عالية مما يطرد الماء وبقايا المسحوق من الملابس .

هذه هي المبادئ الأساسية في عمل الغسالة الاتوماتيك  بشكل عام وبالطبع كل برنامج في الغسالة يتم بتطبيق عده مراحل بكيفيه محدده تناسب نوعيه الملابس وتختلف من غسالة لأخري.
google-playkhamsatmostaqltradent