recent
أخبار ساخنة

كيف تعمل الغسالة الاتوماتيك

ادمن
الصفحة الرئيسية

كيف تعمل الغسالة الاتوماتيك
كيف تعمل الغسالة الاتوماتيك

طبيعة عمل الغسالة الاتوماتيك تعتمد علي استبدال المجهود البدني المبذول في عملية الغسيل اليدوية بالعمل الآلي. بمعنى أن الغسالة تقوم بعملية الغسيل مكتملة الأركان حيث تقوم بالغسيل والشطف والعصر، كما كانت تقوم بها ربة المنزل قديما.

مبدأ عمل الغسالة الكهربائية

المبدأ الأساسي لعملية الغسيل هو عند دوران حله الغسالة وبداخلها الملابس التي يتغلغل بداخلها الماء والمسحوق يحدث احتكاك بين الملابس بعضها البعض وبين الملابس وحلة الغسالة ، وهو احتكاك مشابه للاحتكاك اليدوي الذي يتم في الغسيل اليدوي وليتم ذلك نجد الغسالة تقوم بعده مراحل كما سنوضح .

أما عن مصدر الحركة فهو محرك كهربائي يتواجد عادة اسفل حلة الغسالة ،ويربطه بحلة الغسالة سير بمعنى أن هناك منظومة كاملة لنقل حركة المحرك الي حلة الغسيل ، وهناك بعض الغسالات تكون إدارة الحلة بها مباشرة بمعنى لا يوجد بها بكرة وسير فالمحرك مركب على حلة الغسالة مباشرة .

فعندما يعمل المحرك تدور حلة الغسالة في اتجاه الدوران، وبالتالي سيحدث تقليب للملابس في الحلة ويحدث بينهم احتكاك في ظل وجود ماء ومسحوق فيحدث تنظيف.


كيف تعمل الغسالة الاتوماتيك

كما ذكرنا الغسالة الأتوماتيك تقو بمحاكاة الفعل البشري في الغسيل اليدوي لذا نجدها تقوم بعملية الغسيل في مراحل وهي :

مرحله تعبئة الغسالة بالماء

للماء دور هام في تنظيف الملابس حيث هو الذي ينقل الأتربة والأوساخ الي خارج الملابس، وكان الاعتماد قديما قبل اختراع الصابون علي غسيل الملابس بالماء ، لذا نجد أن أول عمليه تتم في الغسالة الاتوماتيك هي أن تمتلئ بالماء .

فبعد أن يختار المستخدم البرنامج ويضغط علي زر البدء، يتم التأكد أولا من أن باب الغسالة الاتوماتيك (الغسالات الأمامية) مغلق بشكل جيد ويتم الاعتماد هنا علي عنصر كهربائي يسمي مفتاح أمان الباب .

فاذا كان الباب مغلقا تصل الكهرباء الي صمام دخول الماء وهو العنصر المسئول عن إدخال الماء للغسالة فيدخل الماء منه الي فتحات في سقف درج المسحوق.

وينزل الماء فوق خانات الدرج حسب البرنامج ويوجد اسفل الدرج فتحه تتصل بخرطوم يصل الي حله الغسالة الاتوماتيك فينزل الماء الي الخانة ويصطحب المسحوق معه في طريقه الي حله الغسيل.

ثم بعد أن تمتلئ الغسالة بالماء هنا يتدخل حساس مستوي الماء  أو ما يعرف بالليفل  ليمنع الكهرباء عن الصمام فيتوقف دخول الماء ويتم بعد ذلك توصيل الكهرباء لعنصر التسخين ليرفع من درجه حرارة الماء في حاله الملابس التي تحتاج لماء ساخن.




مرحله دوران الحلة أثناء الغسيل

ثم بعد ذلك يبدأ المحرك الكهربائي في العمل ،وهنا تكون عملية الغسيل عبارة عند دوران الحلة لليمين لعده ثوان ثم تتوقف ويدور المحرك في اتجاه اليسار لعده ثوان ، وهكذا الي أن ينتهي برنامج الغسيل وتصبح الغسالة في حاجه الي طرد الماء.
والهدف من دوران الحلة يمينا ويسارا في مرحلة الغسيل والشطف هو أن هذه المرحلة نريد ان يحدث فيها احتكاك لتنظيف الملابس ، لذا تكون السرعة بطيئة ، ويدور المحرك في كل اتجاه فتره قليلة حتي لا يحدث تشابك للملابس وأيضا لتحقيق احتكاك فعال لا يضر بالقماش.

لاحظ أن في هذه المرحلة يحدث احتكاك للملابس في وجود الماء ومسحوق الغسيل الخاص بالغسالات الاتوماتيكية وهو مسحوق له مواصفات لا توجد في المسحوق العادي المستخدم في الغسيل اليدوي، وفي هذه المرحلة يتم تنظيف الملابس وتخليصها من الأتربة والأوساخ ثم يتم طرد الماء كما سنوضح في النقطة التالية، ويمكن أن تكرر دورة الغسيل أكثر من مره حسب البرنامج الذي تم اختياره في بداية تشغيل الغسالة.




مرحله طرد الماء

وهنا تصل الكهرباء لعنصر كهربائي يسمي طلمبة الطرد يكون متصل بخرطوم الطرد من ناحية وبأسفل حله الغسالة من ناحية اخري فيقوم بسحب الماء من الحلة وطرده الي خارج الغسالة ، وأيضا اثناء ذلك يتم عصر الملابس (عصره خفيفة)عن طريق اداره الحلة بشكل سريع في اتجاه واحد وذلك بهدف اخراج الماء المحمل بالمسحوق الموجود في الملابس مما يسهل عملية الشطف بعد ذلك.




مرحله الشطف

وهنا تتم عمليه ملئ الغسالة بالماء وعملية دوران الحلة ولكن دون مسحوق ثم يتم طرد الماء مره اخره والبدء في مرحله العصر.
فمرحله الشطف تشبه مرحله الغسيل ولكن بدون مسحوق فالهدف منها هو تخليص الملابس من بقايا المسحوق ويجب ملاحظة أن قبل سحب الماء للشطف تدور حلة الغسالة بسرعة كما يحدث في مرحلة العصر وذلك لتخليص الملابس من الماء الموجود به مسحوق فقبل الشطف يوجد عصرة خفيفة.



مرحله العصر

وهذه المرحلة يدور فيها المحرك ولكن في اتجاه واحد بشكل سريع جدا وتعمل طلمبة الطرد أيضا بحيث مع الدوران السريع للمحرك تدور حله الغسالة بسرعة عالية مما يطرد الماء وبقايا المسحوق من الملابس، وهنا لا تسحب الغسالة الماء نهائياً ، لأن مرحلة العصر الهدف منها طرد الماء من الملابس ، ويجب أن تعمل طلمبة الطرد لتصريف الماء النازل من الغسيل.

وبعد انتهاء هذه المرحلة تنهي الغسالة البرنامج ، ويُسمح بفتح باب الغسالة (ذات التحميل الأمامي) بعد انتهاء فوم العصر بدقائق قليلة .  


هذه هي المبادئ الأساسية في عمل الغسالة الاتوماتيك بشكل عام ،وبالطبع كل برنامج في الغسالة يتم بتطبيق عده مراحل بكيفيه محدده تناسب نوعيه الملابس وتختلف من غسالة لأخري.
كيف تعمل الغسالة الاتوماتيك
ادمن

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown21 نوفمبر 2021 في 4:52 م

    اذا شغلت الغسالة ع برنامج معين وسحب المسحوق وبعدين غيرت البرنامج هل الغسالة بتصرف المسحوق وهي بتحول للبرنامج التاني ولا بتحتفظ بيه

    حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown17 ديسمبر 2021 في 11:22 ص

      من اضبط الغسالة على شطف مرتين يعني تبدل الماء مرتين بعد عمليه التخلص من الماء ومسحوق الغسيل اول مره

      حذف التعليق
      google-playkhamsatmostaqltradent