recent
أخبار ساخنة

تعثر إمكانية فتح باب الغسالة بعد انتهاء البرنامج وكيفية حل المشكلة

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب عدم فتح باب الغسالة الاتوماتيك بعد انتهاء البرنامج
 تعثر إمكانية فتح باب الغسالة بعد انتهاء البرنامج

عند تعثر إمكانية فتح باب الغسالة بعد انتهاء البرنامج، فهذا قد يكون ناتج من وجود مشكلة تحتاج إلي حل كما سنوضح، وقد يكون لسان باب الغسالة عالق لا أكثر بمعني أن بمجرد النقر بالإصبع علي مكان لسان الباب يتم تحريره وفتح الباب ، ولكن يجب ملاحظة أنه يجب انتظار ثلاث دقائق بعد انتهاء البرنامج ليفتح باب الغسالة. وفي هذا المقال سنتعرف علي أسباب عدم فتح باب الغسالة الاتوماتيك




أسباب صعوبة فتح باب الغسالة الاتوماتيك

باب الغسالة الأتوماتيك ذات التحميل الأمامي يجب ان يكون مغلق طوال مده تشغيل الغسالة ولا يتم فتحه إلا بعد انتهاء البرنامج بالكامل ، ولذلك يوجد مكون كهربائي يعمل علي منع تحرير لسان الباب وهو قفل باب الغسالة ويسمي أيضا مفتاح أمان الباب أو لوك الباب.

هذا اللوك عندما تصله كهرباء يمنع فتح باب الغسالة والذي يتحكم في قفل الباب هو كارت الغسالة (لوحة التحكم) فبعد انتهاء البرنامج يتم منع وصول الكهرباء الي لوك الباب ليتمكن المستخدم من فتح الباب. ونقول يجب الانتظار لثلاث دقائق بعد انتهاء البرنامج لأن أغل أنواع قفل باب الغسالة تحتوي علي سخان هذا السخان يحتاج أن يبرد حتي يتم تحرير لسان باب الغسالة .

وإذا كان باب الغسالة لا يفتح بعد انتهاء البرنامج فهذا قد يكون ناتج لسبب أو أكثر مما يلي :

الغسالة لا تصرف الماء

كثير من الغسالات ولا سيما الحديثة ، لا تسمح بفتح باب الغسالة إذا لم يتم تصريف الماء الموجود في الحلة ،حيث تكون مبرمجة لإبقاء الباب مغلقًا حتى تفريغ الحلة من الماء تمامًا.

لأنه في هذه الحالة سيندفع للخارج بمجرد فتح الباب ، وإذا كان هذا الماء ساخن قد يتضرر المستخدم ،وبالتالي لا تسمح هذه الغسالات بفتح الباب إلا بعد تصريف الماء من الغسالة .

لذا ألقِ نظرة داخل الغسالة للتحقق مما إذا كان لا يزال هناك ماء في الحلة. إذا كان الأمر كذلك ، فمن المحتمل أن تكون هناك مشكلة في منظومة طرد الماء في الغسالة أو انسداد في ماسورة الصرف التي يدخل فيها خرطوم صرف الماء.

لحل هذه المشكلة ، سيتعين عليك تصريف الماء من الغسالة.

كيفية  تصريف الماء من الغسالة

اتبع الخطوات التالية:
  • افصل قابس (فيشة كابل الغسالة) الجهاز من التيار الكهربائي. ضع كابل الغسالة أعلى الغسالة أو في أي مكان آخر. النقطة المهمة هي ألا يلمس الأرضية لأنها ستبتل في بضع دقائق فقط.
  • ابحث عن مرشح مضخة التصريف (فلتر الطلمبة) وهو يوجد عادةً في الجزء الأمامي السفلي من الغسالة ، مخفيًا خلف لوحة واقية.
  • افتح اللوحة.
  • ضع بعض قطع القماش الجافة (المناشف) أسفل المرشح أو شيء يجمع الماء.
  • صفي فلتر المضخة وذلك بفك الفلتر. ودع الماء يصرف علي المناشف الموضوعة.
  • قم بتنظيف الفلتر - قم بإزالة أي شعر وورق أو عملات معدنية يمكن أن تتراكم بمرور الوقت وتتسبب في انسداد الفلتر.

لاحظ:
تحتوي بعض الغسالات على خرطوم تصريف بجانب المرشح. إذا كان لديك:
  • قم بفكه من مكانه.
  • ضعه فوق المناشف
  • قم بإزالة الغطاء حتى يمكن تصريف المياه.
  • أعده إلى مكانه.


ولحل مشكلة عدم تصريف الغسالة للماء يمكنك الرجوع لمقالنا السابق أسباب تجعل الغسالة لا تصرف الماء.


قفل الباب معلق

كما ذكرنا قفل الباب يقوم بمنع فتح الباب أثناء عمل البرنامج ، وبعد انتهاء البرنامج يقوم بتحرير لسان الباب ، ولكن يجب أن ننتظر دقيقة أو اكثر حتي يتم تحرير لسان الباب ، وقد يحدث تعليق في لوك الباب بمعنى أنه لا يقوم بتحرير اللسان ليسمح بفتح الباب ، وهذا في بعض أنواع قفل الباب .
ولحل المشكلة انتظر بضع دقائق إلى ساعة واحدة. بعد ذلك، حاول فتح الباب. إذا ظل الباب عالقًا، فقم بالطرق على منطقة المقبض كما لوكنت تطرق على باب (طرق خفيف بيدك ولا تستخدم القوة) فهذا قد يكون مفيد لتحرير القفل.


وفي بعض الغسالات يوجد شداد في لوك الباب ليتم فتح الباب في حالة تعليق لوك الباب عن طريق جذب الشداد ، وهذا ستجده موضحا في كتيب المالك الخاص بغسالاتك إذا كانت تحتوي على هذا النوع من قفل الباب.


تلف أكرة الباب

إذا كان مقبض الباب حر الحركة بمعنى أنه مفكوك وليس كالمعتاد ، فالطبيعي انك أثناء تشغيل الغسالة تجده صلباً لا يتحرك معك ، أما بعد انتهاء البرنامج بثلاث دقائق يمكن تحريكه ولكنك لا تشعر أنه يتحرك دون فائدة ، لأن في هذه الحالة يكون مكسور، لا تقلق لن تحتاج الي تغيير الباب بل ستحتاج الي تغيير أكرة الباب فقط وهي ليست غالية الثمن وقد وضحنا كيفية استبداله في مقال سابق وهو كيفية تغيير مقبض باب الغسالة الأتوماتيك .


ولفتح الباب : لف خيط حول إطار الباب واسحب إلى الجانب الآخر من القفل(الجانب المقابل للقفل). النقطة المهمة هي أن يحرك الخيط لسان الباب حتى يفتح الباب. ولمعلومات أكثر ارجع الي مقالنا عن طرق فتح باب الغسالة الذي لا يفتح.




خلل في حساس مستوي الماء

في بعض الغسالات لن يسمح بتحرير لسان الباب قبل التأكد من أن حلة الغسالة لا يوجد بها ماء كما وضحنا أعلاه، وحساس مستوي الماء (البريشر أو مفتاح الضغط) هو المسئول عن تحديد مستوي الماء في حلة الغسالة وإرسال إشارة للوحة التحكم بذلك .

وفي حالة تلف حساس مستوي الماء حيث انه اصبح لا يرسل إشارة بأن حلة الغسالة أصبحت فارغة ، حينها ستتعامل لوحة التحكم علي أن حلة الغسالة ممتلئة بالماء. هذا يعني أنه لن يتم السماح بفتح باب الغسالة حيث سيظل قفل باب الغسالة نشطًا ولن يتم تحريره .
وحل المشكلة لفتح الباب يكون عن طريق إيقاف تشغيل التيار الكهربائي وترك الجهاز ليبرد (قفل الباب به سخان حراري) لمدة 5-10 دقائق.



مراجع
Washing Machine Door Won’t Open
My Washing Machine Door Won’t Open
مقالات سابقة لنا تم ذكرها في المقال.
google-playkhamsatmostaqltradent